أهم وأحدث الأخبار
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تابع المزيد من الاخبار

الأربعاء، 8 فبراير 2012

ملتقى الصحافة الالكترونية في فلسطين 
من نحن : 

نشأت الصحافة الإلكترونية كوسيلة تعبير حديثة تتوافق مع الواقع العالمي الجديد، ونجحت في تأسيس أوضاع مهنية وعلاقات عمل جديدة ونظمت حقوقا إعلامية غير مسبوقة، كما قدمت إضافات كثيرة للمجال الإعلامي المكتوب والمرئي والمسموع، من خلال استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة والتعاطي معها.


وفي إطار الأوضاع الإعلامية الجديدة للصحافة الإلكترونية التي فرضت نفسها بقوة على الواقع الإعلامي العربي، لم تظهر جهة أو هيئة أو تنظيم يجمع العاملين في الصحافة الإلكترونية ويساعد في تذليل الصعاب أمامهم لتأدية رسالتهم الإعلامية السامية وتنظيم عملهم بالتعاون مع المؤسسات التابعين لها، على الرغم من ظهور بعض المحاولات المتفرقة التي بذلت جهودا لتحقيق هذا الأمل.


يتصور الكثيرون –بدون قصد- أن الفرق بين الصحافي الإلكتروني وغيره هو فقط وسيلة القراءة، لكن نتناسى أن هناك فوارق أخرى أكثر أهمية؛ فالنص الإلكتروني مفتوح وممتد من خلال إضافة معلومات مختلفة تخدم الحدث .. فهو نص نشيط ومتفاعل ولا يؤمن بالحدود الجغرافية .. وإذا كانت فلسطين قد قطعت أشواطا كبرى على مستوى الاستخدام الرقمي، فإننا لا زلنا –على مستوى الصحافة الإلكترونية- نعاني من غلبة الهواية على الاحتراف، ومما يزيد من حدة هذه المعوقات أمام أهل المهنة والاحتراف، قلة -وربما ندرة- الفرص المتاحة لظهور مشروعات جديدة تسعى إلى الاحتراف وتهتم بالجودة وتحظى بالاعتراف القانوني.
ولأننا نؤمن بأن السير إلى الاحتراف في الصحافة الإلكترونية خيار لا بديل عنه، وأن الصحف الإلكترونية الفلسطينية التي بدأت بصورة عشوائية لن تجد سوى طريق ذي اتجاه واحد، عليها أن تسلكه، وإلا فالبديل هو التواري عن عالم لا يقبل سوى الاحتراف، فقد اعتزم عدد من الزملاء والزميلات العاملين في الصحافة الإلكترونية في فلسطين تأسيس ملتقى الصحافة الإلكترونية لاحتضان جميع الجهود من خلال النقاش المسؤول والإشراك الفاعل لكل الأطراف المعنية للمساهمة في بناء فضاء إلكتروني مهني يشرف وطننا فلسطين ..


ولهذه الأسباب أخذنا على عاتقنا مهمة إنشاء كيان تنظيمي يعتبر المرجعية المهنية للعاملين في الصحافة الإلكترونية باعتبارنا من العاملين في هذا المجال



اهداف ملتقى الصحافة الالكترونية : 

1- الدفاع عن الحقوق المعنوية والمادية للعاملين في مهنة الصحافة الإلكترونية أمام أي اضطهاد مهني أو سياسي أو فكري أو أمني. 
2- الدفاع عن مهنة الصحافة الإلكترونية وتنمية الوعي بعظيم دورها مهنياً وثقافياً وإعلامياً. 
3- عمل إطار قانوني يجمع العاملين بالصحافة الإلكترونية ويمارس دور التنسيق بين العاملين والمؤسسات الإعلامية التابعين لها. 
4- تقنين الممارسة المهنية للصحافة الإلكترونية، بوضع أطر وقوانين تنظم المهنة وتحددها من خلال "ميثاق شرف صحفي". 
5- تنمية مهارات العاملين بالمهنة من دعم التدريب والعمل على مواكبة التطورات التكنولوجية عالميا وتسهيل حصول الأعضاء عليها، والتعاون مع المؤسسات المعنية لتحقيق هذا الهدف.
6- عمل شراكات مع المؤسسات الإعلامية والمنظمات المعنية التي تتقاطع اهتماماتها مع المنظمة وأعضائها. 
7- اعداد وانشاء دليل الكتروني ومطبوع للصحافة الالكترونية يشمل العناوين والهواتف والحسابات وغيرها .
• الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والمالية للعاملين بالمهنة والدفاع عن حقوقهم من خلال القنوات القانونية والجهات الرسمية.
• العمل على تذليل الصعاب أمام العاملين لممارسة حقوقهم المهنية، بالاتفاق مع الجهات المعنية والتنسيق مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.
• المساهمة في ترسيخ مبادئ احترام حقوق الآخرين والثوابت الأخلاقية والاجتماعية، وتحقيق التواصل الإيجابي بين العاملين بالمهنة والمجتمع المحيط بهم.
• إقامة المؤتمرات والندوات والفعاليات التي تساهم في تحقيق الأهداف العامة للملتقى بما فيه صالح العاملين بالصحافة الإلكترونية، والدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ميزومي - اشهار الكتروني مجاني

المشاركات الشائعة